مدير اليونسكو بالقاهرة يشيد بجهود الدولة المصرية في المجال الأثري

د. خالد العناني وزير السياحة والآثار حرص الدكتور غيث فريز ، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة ، صباح اليوم الاثنين ، بمقر الوزارة بالزمالك ، على لقاء الوزير لتوديعه قبل انتهاء فترة عمله مديرا لمكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة. .

بدأ الدكتور خالد العناني اللقاء بالترحيب بالدكتور غيث فريز ، مشيداً بالتعاون المثمر والفعال بين مصر واليونسكو ، حيث أن مصر من الدول المؤسسة لليونسكو ، ومكتب القاهرة هو أول مكتب إقليمي يتم إنشاؤه. للمنظمة خارج باريس ، والمكتب الثاني الذي سيؤسس لها في العالم بعد باريس.

وأشار وزير السياحة والآثار إلى عدد من المشروعات التي تم تنفيذها بالتعاون مع منظمة اليونسكو ومنها المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ومتحف النوبة بأسوان ومشروع تحسين وسائل عرض وتفسير المواقع الثقافية. في مصر ، والتي تهدف إلى تعزيز تجربة الزوار المصريين والسياح من خلال تحسين عرض وتفسير المواقع من خلال لوحات توضيحية وتمهيدية.

هذا بالإضافة إلى التوسع في مجال تدريب وبناء قدرات العاملين في مجال الآثار والحفاظ على التراث ، وإقامة عدد من الفعاليات منها الاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس منظمة اليونسكو الإقليمية. مكتب القاهرة عام 2019 ، واستضافة المدير العام لليونسكو لحضور الافتتاح الجزئي لمتحف الحضارة عام 2017 ، والاحتفال بموكب المومياوات الملكية في أبريل الماضي.

من جانبه ، أكد المدير الإقليمي لليونسكو بالقاهرة ، تقديره للدور الفعال الذي تقوم به الدولة المصرية في الحفاظ على تراثها الأثري والثقافي في المتاحف والمواقع الأثرية ، والاهتمام الكبير من الحكومة المصرية بهذا الصدد. إعادة تأهيل وافتتاح عدد من المتاحف الموجودة ، بالإضافة إلى رفع كفاءة عدد من المواقع الأثرية والإعلان عن العديد من الاكتشافات الأثرية الرائعة ، فضلاً عن إقامة موكب احتفالي للمومياوات الملكية ، واصفاً إياه بأنه حدث استثنائي أبهر العالم. .

وشددت وزيرة السياحة والآثار على أن الدولة المصرية تضع آثارها وتراثها على رأس أولوياتها ، حيث تتلقى دعماً غير مسبوق من القيادة السياسية مكن الوزارة من استكمال وتنفيذ عدد كبير من المشاريع الأثرية ، و تأسست لجنة إدارة مواقع التراث العالمي عام 2018 برئاسة مساعد رئيس الجمهورية. المشاريع الوطنية والاستراتيجية.

وفي نهاية اللقاء تمنى الدكتور خالد العناني للدكتور غيث فريز التوفيق في مسؤولياته الجديدة ومهامه العملية.

.

قد يعجبك ايضآ

التعليقات مغلقة.